مع بداية فترة الحمل، تبدأ رحلة جديدة ومثيرة في حياة كل امرأة، حيث تختلط مشاعر الفرح والحماس مع القلق والتساؤلات حول طبيعة تلك المرحلة، لذلك يأتي جدول متابعة الحمل او جدول الحمل في المراكز الصحية كجزء أساسي لضمان سلامة الأم والجنين على حد سواء، حيث يساعد في الكشف المبكر عن أي مشكلات صحية محتملة، ومن ثم يتم التعامل معها وعلاجها بفاعلية أكبر.

متى تبدأ متابعة جدول الحمل؟ وما هي فحوصات الحمل في الشهر الأول؟ وكيف يمكن تنظيم جدول متابعة الحمل أسبوع بأسبوع؟ وتُرى هل من الضروري متابعة الحمل كل شهر؟ جميع هذه التساؤلات وغيرها سوف نقوم بالإجابة عليها بشكل مفصل في هذا المقال، تابعي القراءة معنا لتكوني على دراية بكل ما يخص صحة حملك وضمان أفضل بداية لطفلك المنتظر مع الدكتور نعمان أبو الوفا.

أهمية متابعة الحمل في المراكز الصحية

تعد متابعة الحمل او جدول زيارات الحامل في المراكز الصحية أمرًا هامًا لضمان صحة وسلامة كل من الأم والجنين، وتشمل الأسباب التي تبرز أهمية الالتزام بجدول متابعة الحمل مع الأطباء ما يلي:

  • الكشف المبكر عن المشكلات الصحية 

تتيح المتابعة المنتظمة للأطباء فرصة للكشف المبكر عن أي مشكلات صحية قد تواجه الأم أو الجنين مثل؛ ارتفاع ضغط الدم، سكري الحمل، مشاكل النمو الجنيني، فالتدخل المبكر في هذه الحالات يمنع تطور المضاعفات الخطيرة.

  • المراقبة المستمرة لصحة الأم والجنين

الفحوصات الدورية تساعد الأطباء في مراقبة تطور الحمل وصحة الجنين، حيث يتم متابعة  كلًا من؛ وزن الأم، وضغط الدم، ونمو الجنين بشكل دقيق، مما يساعد على ضمان سير الحمل بشكل صحي وسليم.

  • التوجيه والإرشاد

توفر المتابعة فرصة للأم للحصول على المشورة والنصائح من الأطباء والمتخصصين، حيث يمكن للأم طرح الأسئلة والحصول على المعلومات اللازمة حول التغذية السليمة، والنشاط البدني المناسب، والتغيرات الجسدية والنفسية التي قد تمر بها خلال الحمل.

  • التحضير للولادة

تساعد المتابعة المنتظمة في التحضير للولادة بطريقة صحيحة، مما يساعد الأطباء في تحديد وضعية الجنين والتأكد من استعداده للولادة ومناقشة الخيارات المتاحة للولادة وتقديم التوجيهات اللازمة للأم.

  • الدعم النفسي

في الطبيعي تكون فترة الحمل مليئة بالتغيرات النفسية والعاطفية، ومن خلال المتابعة المنتظمة تستمد الأم الحصول على الدعم النفسي اللازم مما يساعدها على التكيف مع هذه التغيرات والشعور بالراحة والثقة

  • الفحوصات الروتينية والضرورية

يشمل جدول متابعة الحمل في المراكز الصحية مجموعة من الفحوصات الضرورية مثل؛ فحص الدم، الموجات فوق الصوتية، وفحوصات السمع والنظر للجنين، فهذه الفحوصات تساهم في التأكد من تطور الجنين بشكل سليم واكتشاف أي تشوهات أو مشكلات في وقت مبكر.

عمومًا، يعتبر الالتزام بجدول متابعة الحمل بالاسابيع  في المراكز الصحية خطوة أساسية لضمان سير الحمل بشكل صحي وآمن، مما يعزز فرص ولادة طفل سليم ويقلل من المخاطر المحتملة للأم. ولكن السؤال الآن متى تبدأ متابعة الحمل؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل في الفقرة القادمة تابعوا معنا.

متى تبدأ متابعة الحمل؟

في الطبيعي تبدأ متابعة جدول الحمل او جدول التنظيم الطبيعي للحمل بعد التأكد من وجوده، وذلك في الأسابيع الأولى بعد تأخر الدورة الشهرية، لذلك ينصح بأن تكون الزيارة الأولى للطبيب في الفترة الزمنية بين الأسبوع السادس إلى الأسبوع الثامن من الحمل، وفي هذه الزيارة الأولية يقوم الطبيب بإجراء مجموعة من الفحوصات الأساسية وتقديم النصائح الهامة للأم، وفي نهاية الزيارة يقوم الطبيب بتحديد مواعيد جدول متابعة الحمل أسبوع بأسبوع بناءً على صحة الأم والجنين.

جدول متابعة الحمل بالاسابيع والاشهر

يعد جدول متابعة الحمل أداة مهمة لمراقبة تطورات صحة الأم والجنين خلال مراحل الحمل المختلفة، وذلك لأن كل أسبوع له تغيرات محددة تستدعي إجراء فحوصات معينة وزيارات الطبيب، وعلى الرغم من أن بعد الزيارة الأولى تحدد مواعيد المتابعة بناءً على صحة كلًا من الأم والجنين، إلا أنه في عادة ما يكون جدول متابعة الحمل أسبوع بأسبوع ما يلي:

الأسبوع الفحوصات
الأسبوعين 8 – 12
  • في البداية يقوم الطبيب بمعرفة التاريخ الطبي للحامل، ونمط حياتها لتقديم النصائح وتقليل الحركة خلال الشهور الأولى
  • تجرى فحوصات تشمل فصيلة الدم، ونسبة الحديد، وفحوصات الكشف عن التشوهات الوراثية، وتحليل بول للتأكد من عدم وجود آثار بروتين أو أملاح. 
الأسبوعين 10 – 14
  • في هذه الزيارة يقوم الطبيب بتحديد الموعد المتوقع للولادة وتحديد عدد الأجنة إذا كان جنين واحد أو أكثر، وإجراء تحليل دم شامل، وإجراء فحوصات مدمجة لكلًا من متلازمة داون، متلازمة إدوارد، متلازمة باتاو، والأمراض الوراثية.
الأسبوعين 15 – 18 
  • في هذه الزيارة يقوم الطبيب بإجراء فحص 4D لقياس 4 بروتينات وهرمونات في الدم، وإذا كان هناك أي مشكلة يطلب الطبيب إجراء فحص الأمنيوسنتيسيس التشخيصي.
الأسبوع 16
  • في هذه الزيارة يقوم الطبيب بوصف مكملات غذائية سواء كانت حديد او كالسيوم او غيرهم، حسب احتياجات الحالة وفقًا للتحاليل، مع التأكد من ضغط الدم وعدم وجود آثار للبروتين في اختبار البول.
الأسبوعين 18 – 21
  • تشمل الزيارة إجراء فحوصات لنمو الجنين والتشوهات والتأكد من وضع المشيمة، مع تحديد جنس الجنين إذا كان ولد أو بنت.
الأسبوع 25
  • إجراء فحص بول للتأكد من عدم وجود بروتين، مع فحص ضغط الدم. 
الأسبوع 28
  • في هذه الزيارة يتم ‘اجراء فحص دم لمعرفة نسبة الحديد وفحص الأجسام المضادة في الدم، وقياس الضغط والتأكد من عدم وجود بروتين في البول، وعند وجود أي خلل يقترح عليك الطبيب الحل فورًا.
الأسبوع 31
  • في هذه الزيارة يتأكد الطبيب من صحة نمو الجنين، ويجرى تحليل للبول، ويتم قياس ضغط الدم.
الأسبوع 32
  • في هذه الزيارة يقوم الطبيب بقياس الضغط، وقياس تطور نمو الجنين، مع التأكد من وضع المشيمة للتأكد من سلامة الجنين والتأكد من موعد الولادة.
الأسبوع 34
  • تشمل الزيارة في هذا الأسبوع إجراء فحوصات لكلًا من الدم والبول، ومراقبة تطور نمو الجنين، مع التأكد من عدم وجود أجسام مضادة في الجسم، وفي نهاية الزيارة يتم الاستعداد للولادة.
الأسبوع 36
  • في هذه الزيارة يقوم الطبيب بفحص وضعية رأس الجنين للتأكد من استعدادك للولادة، وإذا كانت الوضعية مقلوبة أي أن الرأس متجهة إلى الأعلى والساقين إلى الأسفل، فيقوم بتحديد موعدًا لتغيير وضعه يدوي.
الأسبوع 38
  • يقوم الطبيب في هذه الزيارة بفحص الضغط السونار، مع تحديد موعد ومكان الولادة. 
الأسبوع 40 وما بعده
  • في هذه الزيارة يتم متابعة تطور حالة الأم والجنين الصحية، وإذا لم تظهر أي أعراض الولادة، يقوم الطبيب بإجراء تحفيزات لها لتجنب الطلق الاصطناعي.

باختصار؛ جدول متابعة الحمل يساعد في ضمان متابعة دقيقة وشاملة للحمل، مما يساهم في اكتشاف أي مشكلات محتملة ومعالجتها بصورة مبكرة.

حساب اسابيع الحمل حسب آخر دورة شهرية

يمكن حساب مدة الحمل بناءً على آخر دورة شهرية كالتالي:

تبدأ المرأة بتسجيل تاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية. يُعتبر هذا اليوم بداية الحمل. بعد مرور أسبوع من هذا اليوم، يتم حساب مدة الحمل. على سبيل المثال، إذا مر أسبوعان على بداية آخر دورة شهرية، فإن المرأة تكون حاملًا لمدة أسبوع واحد.

عادةً ما يحدث التبويض بعد حوالي أسبوعين من بداية الدورة الشهرية، لذا فإن هذه الطريقة تؤدي إلى احتساب مدة الحمل لتكون أكبر بأسبوعين مقارنةً بالحمل الفعلي الذي يعتمد على وقت التبويض.

ما هي فحوصات الحمل في الشهر الأول؟

في الشهر الأول من الحمل، يتم التركيز على تأكيد الحمل وتقييم الصحة العامة لكل من الأم والجنين، وإذا كنت ترغب ما هي فحوصات الحمل في الشهر الأول، فتشمل الفحوصات الأساسية التي تجرى في هذا الشهر ما يلي:

  1. اختبار فصيلة الدم، وفحص عامل ريزوس (RH) وذلك لتجنب أي تعارض دموي بين الأم والجنين.
  2. تحليل دم شامل (CBC) بهدف الكشف عن مستويات الهيموجلوبين وخلايا الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية مما يساعد في تشخيص فقر الدم وأي اضطرابات دموية أخرى.
  3. تحليل البول باستخدام شرائط الفحص السريعة (urine dipstick) للتأكد من عدم وجود بروتين أو جلوكوز أو عدوى في البول.
  4. إجراء اختبار مزرعة البول للتأكد من عدم وجود أي عدوى بكتيرية في الجهاز البولي.
  5. إجراء تحليل سكري صائم لقياس مستوى الجلوكوز في الدم بعد صيام عدد محدد من الساعات وسكري تراكمي لمعرفة متوسط مستويات السكر في الدم خلال الشهور الثلاثة الماضية.
  6. تحليل الهرمونات الدرقية للتأكد من عدم وجود أي اضطرابات وظيفة الغدة الدرقية.
  7. فحص التهاب الكبد الوبائي B.
  8. فحص التهاب الكبد الوبائي C.
  9. فحص الحصبة الألمانية.
  10. فحص مرض نقص المناعة المكتسبة.
  11.  فحص مضاد الجلوبيولين.
  12. تحليل الفيريتين في الدم لقياس مخزون الحديد في الجسم.

عمومًا؛ هذه الفحوصات هي خطوة أساسية في بداية جدول متابعة الحمل للتأكد من توفير بيئة صحية وآمنة للأم والجنين طول فترة الحمل، ولكن قد يتردد في ذهنك السؤال الآن هل ضروري متابعة الحمل كل شهر؟ سوف نتعرف على الإجابة في الفقرة القادمة.

هل ضروري متابعة الحمل كل شهر؟

نعم، من الضروري متابعة الحمل كل شهر لضمان مراقبة صحة الأم والجنين، فهذه المتابعة الدورية تساعد في التأكد من عدم وجود مشاكل صحية محتملة قد تؤثر على الحمل والولادة، حيث أن الكشف المبكر عن المشاكل يساعد في التعامل معها بفاعلية أكبر واتخاذ الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب قبل تفاقم الضرر، وهذا يفيد في زيادة احتمال إتمام الحمل بشكل سليم وضمان إنجاب مولود بصحة سليمة تمامًا. ويسهل جدول متابعة الحمل هذا الامر

احجز الآن جدول متابعة الحمل مع مركز الدكتور نعمان أبو الوفا

هناك عدة أسباب تعزز من ثقتك في حجز جدول متابعة الحمل مع مركز الدكتور نعمان أبو الوفا- استشاري النساء والتوليد-، تشمل:

  • يتمتع الدكتور نعمان بخبرة طويلة في أمراض النساء ومتابعة الحمل والولادة، بالإضافة إلى انه افضل دكتور حقن مجهري في مصر.
  • يستخدم الدكتور نعمان أحدث التقنيات الطبية في الفحص والتشخيص حيث يستخدم أجهزة سونار متطورة مثل؛ 2D، 3D، 4D، 5D، مما يضمن دقة عالية في المتابعة وسلامة الأم والجنين.
  • توفر عيادة الدكتور نعمان بيئة طبية مريحة وآمنة، مما يساهم في راحة الأمهات خلال زياراتهم الطبية.
  • يتكون فريق العمل لدى الدكتور نعمان من محترفين مؤهلين جاهزين لتقديم الدعم والنصائح للأمهات في كل مرحلة من مراحل الحمل.
  • يضمن الدكتور نعمان متابعة دقيقة ومستمرة لنمو الجنين وصحة الأم، مما يساعد في اكتشاف أي مشاكل محتملة في وقتها المناسب واتخاذ الإجراءات اللازمة.

باختصار، اختياركم لحجز جدول متابعة الحمل مع مركز الدكتور نعمان أبو الوفا يضمن للأمهات تجربة طبية متميزة تجمع بين الخبرة الطويلة والرعاية الشاملة، مما يضمن لك حملًا آمنًا وصحيًا للأم والجنين كما يمكنك التعرف أكثر عن الولادة بدون الم.

احجز الآن! موعد لتحديد جدول متابعة الحمل مع الدكتور نعمان أبو الوفا- استشاري النساء والتوليد- وفريقه الطبي واستمتعي برعاية طبية متميزة ومتخصصة تضمن لك حملًا آمنًا وصحيًا. لا تتردد واتصل بنا اليوم ودعنا نساعدك في بدء رحلة صحية مثمرة لك ولطفلك!. 

الأسئلة الشائعة

متى يبدأ بطن المرأة الحامل في الظهور؟

يبدأ بطن المرأة الحامل في الظهور عادة من الأسبوع 12 إلى الأسبوع 16 من الحمل، وتختلف المدة من أنثى لأخرى حسب بنية الجسم وحالتها الفردية.

ما هو أخطر شهر في الحمل؟

لا يمكن تحديد شهر معين على أنه أخطر شهر في الحمل، ففي بعض حالات الحمل قد تجد المرأة صعوبة في الأشهر الثلاثة الأخيرة مع الحمل بسبب صعوبة الحركة وزيادة حجم الجنين، وفي حالات أخرى قد تكون الأشهر الأولى من الحمل هي الأصعب نتيجة أعراض الحمل المزعجة مثل؛ الغثيان.