بعد وصول الأنثى إلى سن البلوغ، فإنها كل شهر تقريبًا تمر بمرحلة الدورة الشهرية، والتي تنتهي بنزول دم الدورة الشهرية والذي قد يستمر في أغلب الحالات لمدة 5 أيام تقريبًا، وهذا أمر طبيعي يحدث لكل الإناث، ولكن في بعض الأحيان قد تلاحظ الأنثى نزول دم من المهبل بشكل غير معتاد، سواء بكميات أكثر من المعتاد أو في أوقات غير مخصصة للدورة الشهرية، وقد يحدث ذلك بين الدورات الشهرية نفسها، وهذا الأمر أو الحالة تُعرف باسم النزيف المهبلي، وبالحديث عن ذلك سوف نجد الكثير من اسباب النزيف المهبلي المرتبطة بالعديد من المشكلات الصحية التي قد تؤثر على الأنثى.

قد يؤثر النزيف المهبلي على جودة حياة الأنثى بشدة، وقد يهدد حياتها في بعض الحالات، لذلك في هذا المقال سوف نتعرف بالتفصيل على اسباب النزيف المهبلي، بالإضافة إلى ذلك سوف نتعرف على أسباب نزيف المهبل بعد العلاقة الزوجية وسبب نزول دم من المهبل للبنت، وأسباب النزيف المهبلي المفاجئ، وذلك مع أحد المتخصصين في أمراض النساء والتوليد الدكتور نعمان أبو الوفا – استشاري أمراض النساء والتوليد وتأخر الإنجاب والحقن المجهري – فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية لتتعرفوا على كافة التفاصيل.

اسباب النزيف المهبلي

لندخل في صلب الموضوع سريعًا ونتعرف على اسباب النزيف المهبلي، ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذه الأسباب متعددة ومتنوعة، إذ سوف نجد أسباب تتعلق ببعض المشكلات الصحية، وأخرى تتعلق بمشكلات في الحمل، بالإضافة إلى العديد من الأسباب الأخرى، لذلك من المهم القول أنه من المهم استشارة الطبيب المختص من أجل التعرف على السبب الفعلي في الإصابة، ثم بعد ذلك يبدأ في علاج الحالة بطريقة صحيحة ومناسبة لحالة المريض، ويمكن توضيح اسباب النزيف المهبلي وفق الآتي:

اسباب النزيف المهبلي الناتج عن مشكلات صحية

أولى النقاط التي سنتناولها في الحديث عن اسباب النزيف المهبلي هي المشكلات الصحية المتعددة التي قد تصيب الأنثى وتؤدي إلى حدوث هذا النوع من النزيف، وتشمل هذه الأسباب:

  • سرطانات الجهاز التناسلي للأنثى: توجد العديد من السرطانات التي قد تُصيب الجهاز التناسلي للأنثى مثل سرطان عنق الرحم، وسرطان بطانة الرحم، وسرطان المبايض، وسرطان قناة فالوب، وهذه السرطانات تؤثر على الأنثى وتؤدي إلى نزول الدم من المهبل في أوقات غير طبيعية.
  • مشكلات سيولة الدم: قد تعاني بعض الحالات من مشكلات في سيولة الدم ونقص في العوامل التي تساعد على تجلط الدم، وهذه المشكلات تشمل الهيموفيليا ومرض فون ويلبراند، بالإضافة إلى نقص فيتامين ك الذي يساعد في تكوين عوامل التجلط، بالإضافة إلى نقص عدد خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى أن بعض الآثار الجانبية لتناول بعض الأدوية قد تسبب نزيف المهبل.
  • خمول الغدة الدرقية: من ضمن اسباب النزيف المهبلي هو نقص إفراز هرمونات الغدة الدرقية التي تؤثر بدورها على الدورة الشهرية الطبيعية.
  • الأورام الليفية: واحد من أهم اسباب النزيف المهبلي هو الإصابة بالأورام الليفية، وهي عبارة عن نمو غير طبيعي لخلايا جدار الرحم، وهذه الأورام قد تسبب نزيف مهبلي في غير أوقات الدورة الشهرية أو تسبب زيادة في نزيف الدورة الشهرية نفسها.
  • الانتباذ البطاني الرحمي: هو حالة تنمو فيها أنسجة مشابهة لبطانة الرحم خارج الرحم؛ مما يسبب ألمًا ونزيفًا غير طبيعي.
  • سلائل الرحم: في الغالب هي نمو غير سرطاني، ولكن قد تتطور بعض الحالات إلى سرطانات، وتسبب هذه السلائل في الإصابة بنزيف المهبل.
  • التهاب عنق الرحم: الإصابة بالتهاب شديد في عنق الرحم قد يسبب نزيف المهبل.
  • فرط تنسج بطانة الرحم: في الغالب هي حالة غير سرطانية ولكن قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان الرحم، وهي تنتج عن خلل في إفراز الهرمونات الجنسية، وتتسبب هذه الحالة في الإصابة بنزيف المهبل.

بالنظر إلى كل أسباب النزيف المهبلي السابقة، يمكننا القول إنها تندرج ضمن أسباب النزيف المهبلي المفاجئ أو نزول الدم من المهبل للبنت أو المتزوجة على حد سواء. فهذه الأسباب لا ترتبط بالجماع أو الزواج، بل تتعلق بمشكلات صحية تصيب الإناث عامةً، سواء كن متزوجات أو غير متزوجات، وتندرج ضمن تخصص امراض نساء وعقم.

اسباب النزيف المهبلي الناتج عن خلل في الهرمونات

توجد بعض اسباب النزيف المهبلي والتي تكون ناتجة عن الإصابة بحالات تتسبب في خلل في الهرمونات الجنسية للأنثى، وهذه المشكلت تشمل:

  • انقطاع التبويض: قد تنتج هذه الحالة نتيجة لفشل المبيضان في أداء وظائفها، وقد تنتج عن اضطراب في الإشارات التي يرسلها الدماغ إلى الغدد المسؤولة عن تنظيم عملية التبويض، ولكن في كلا الحالتين فإن هذه المشكلة تؤدي إلى الإصابة بنزيف المهبل.
  • حبوب منع الحمل الهرمونية: قد تعاني بعض الحالات التي تتناول حبوب منع الحمل الهرمونية الفموية من الإصابة بنزيف المهبل، ولكن في الغالب فإن هذه المشكلة تُعالج من تلقاء نفسها.
  • متلازمة تكيس المبايض: إحدى أشهر اسباب النزيف المهبلي هي هذه المتلازمة، والتي تؤدي إلى اضطراب الدورة الشهرية وزيادة نمو الشعر في أماكن غير معتادة وزيادة الوزن وظهور حب الشباب.

بالنظر إلى اسباب النزيف المهبلي السابقة، فسوف نجد أن تناول حبوب منع الحمل أو انقطاع التبويض قد يكونان من أسباب النزيف المهبلي المفاجئ، كما قد تكون متلازمة تكيس المبايض سبب نزول دم من المهبل للبنت، وذلك لأنه يؤثر على نسبة كبيرة من الإناث غير المتزوجات.

إقرأ المزيد عن : 

الولادة بدون الم
عمليات تجميل المهبل بعد الولادة
سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة

اسباب النزيف المهبلي الناتج عن مشكلات الحمل

قد تتعرض الأنثى خلال فترة الحمل إلى العديد من المشكلات والتي تسبب نزيف المهبل، وهذه المشكلات تشمل:

  • الحمل خارج الرحم، وهو نمو أو زرع الجنين خارج الرحم وغالبًا ما يكون ذلك في قناتي فالوب.
  • انفصال المشيمة عن جدار الرحم.
  • المشيمة المنزاحة، وهي حالة تنتج عن نمو المشيمة في موقع غير موقعها الطبيعي وتكون منخفضة في منطقة عنق الرحم، وقد تغطي جزء أو كل عنق الرحم.
  • المخاض المبكر الذي يحدث في الأسبوع الـ 37 من الحمل.
  • الإجهاض الذي يعني فقدان الطفل قبل الأسبوع الـ 20.

كل الأسباب السابقة قد تكون ضمن أسباب النزيف المهبلي المفاجئ، وذلك لأنها قد تحدث دون توقع من الأنثى أو حتى من الطبيب المعالج، لذلك من المهم متابعة الحمل بدقة مع طبيب مختص ويمتلك خبرة كافية للتعامل مع كل هذه المشكلات.

اسباب النزيف المهبلي الأخرى

توجد بعض اسباب النزيف المهبلي المحتملة والتي لا تنتمي إلى الأسباب السابقة، وهذه الأسباب تشمل:

  • استخدام اللولب لمنع الحمل.
  • تناول الأدوية الهرمونية.
  • الإصابة بعدوى في الحوض أو المسالك البولية، أو الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا.
  • الإصابة مباشرة في المهبل أو دخول جسم غريب داخل المهبل.
  • أخذ عينة من عنق الرحم أو بطانة الرحم لفحصها.

كل اسباب النزيف المهبلي السابقة هي أسباب محتملة، بمعنى أنها لا تسبب النزيف المهبلي بنسبة 100%، ولكن فرصة الإصابة بالنزيف المهبلي معها كبيرة للغاية، وبعضها قد يكون سبب نزول دم من المهبل للبنت مثل التعرض للعدوى في الحوض أو المسالك البولية، أو التعرض لإصابة مباشرة في المهبل، لذلك يجب على الفتيات الحرص على عدم التعرض لهذه المشكلات.

أسباب نزيف المهبل بعد العلاقة الزوجية

بعد التعرف على اسباب النزيف المهبلي المختلفة وسبب نزول دم من المهبل للبنت وأسباب النزيف المهبلي المفاجئ، تجد الكثير من السيدات تتساءل حول سبب نزول دم من المهبل للمتزوجة، وحدوث نزيف بعد العلاقة الزوجية يدل على وجود مشكلة تحتاج إلى علاج بعد ذلك، ونجد أن أسباب نزيف المهبل بعد العلاقة الزوجية تشمل:

  • الإصابة بالعدوى مثل مرض التهاب الحوض، والأمراض المنقولة جنسيًا مثل الكلاميديا كل ذلك يعد من أشهر أسباب نزيف المهبل بعد العلاقة الزوجية.
  • جفاف المهبل الذي قد ينتج عن انخفاض مستوى الهرمونات الجنسية عند الاقتراب من سن اليأس مثلًا، قد يكون من أسباب نزيف المهبل بعد العلاقة الزوجية نتيجة الاحتكاك الذي يحدث أثناء العلاقة الزوجية.
  • تلف المهبل الذي قد ينتج عن الاحتكاك الشديد أثناء العلاقة الزوجية قد يكون ضمن أسباب نزيف المهبل بعد العلاقة الزوجية، وقد ينتج تلف المهبل عن تمزقات أثناء الولادة الطبيعية أو جفاف المهبل.
  • الإصابة بسلائل عنق الرحم أو الرحم نفسه تؤدي إلى النزيف بعد الجماع.
  • تآكل عنق الرحم الذي ينتج عن إصابة عنق الرحم بالالتهاب هو أحد أسباب نزيف المهبل بعد العلاقة الزوجية.

من المهم التعرف على أسباب نزيف المهبل بعد العلاقة الزوجية أواسباب النزيف المهبلي الشديد ومتى يكون نزيف الرحم خطير، وذلك من أجل العمل على علاج هذه المشكلة بالطريقة الصحيحة، لذلك من المهم استشارة أفضل الأطباء عند البحث عن علاج لهذه الحالات.

إقرأ المزيد عن : 

هل عملية الحقن المجهري مؤلمه
تكلفة عملية الحقن المجهري
عملية تجميل الشفرتين قبل وبعد

علاج النزيف المهبلي

علاج نزيف الرحم يعتمد على السبب الكامن وراء النزيف وشدة الحالة، وإليك بعض الأساليب العامة لعلاج نزيف الرحم:

  • حبوب منع الحمل: تُستخدم لتنظيم الدورة الشهرية وتقليل النزيف.
  • العلاج الهرموني: قد يتم وصف هرمونات البروجسترون أو الأستروجين حسب الحالة.
  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية: مثل الإيبوبروفين لتقليل الألم والنزيف.
  • اللولب الهرموني: يحتوي على البروجسترون ويمكن أن يقلل من النزيف.
  • الجراحة: من اجل حل المشكلة الصحية التي كانت أحد اسباب النزيف المهبلي، مثل الإصابة بالأورام الليفية.
  • استئصال الرحم: يتم اللجوء إليه في الحالات الشديدة أو عندما تفشل العلاجات الأخرى، وهو الحل النهائي ويؤدي إلى توقف الدورة الشهرية.

في النهاية، نكون قد تناولنا اسباب النزيف المهبلي، وتعرفنا كذلك على سبب نزول دم من المهبل للبنت، واسباب النزيف المهبلي المفاجئ، ومن المهم جدًا عند البحث عن العلاج المناسب لهذه الحالات اختيار الطبيب المختص بعناية؛ ولذلك لا  تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور نعمان أبو الوفا – افضل دكتور اورام الرحم – للتعرف على اسباب النزيف المهبلي لكبار السن وعلاج هذه الحالات بأفضل طريقة ممكنة بعد التعرف على السبب الفعلي في هذه المشكلة الصحية.

الاسئلة الشائعة

ما سبب النزيف المهبلي المفاجئ؟

النزيف المهبلي المفاجئ قد يحدث بسبب تغيرات هرمونية، أو اضطرابات في الدورة الشهرية، أو مشكلات صحية مثل الأورام الليفية أو التهابات الحوض؛ مما يستدعي استشارة طبية فورية لتحديد السبب ومعالجته.

متى يكون نزول الدم من المهبل خطير؟

نزول الدم من المهبل يكون خطيرًا إذا كان مصحوبًا بألم شديد، أو يحدث خارج أوقات الدورة الشهرية بشكل غير معتاد، أو إذا كان غزيرًا ومطولًا؛ مما يستدعي استشارة طبية عاجلة لتقييم الحالة.