“تحديد نوع الجنين بالحقن المجهري، تقنية الحقن المجهري واختيار نوع الجنين تقدم لكم فرصة حقيقية لتحقيق حلم الأبوة والأمومة. وعلى عكس الطرق التقليدية في التلقيح الصناعي، تسمح هذه التقنية باختيار أفضل الحيوانات المنوية لتلقيح البويضة، مما يزيد من فرص النجاح بشكل كبير. ليس هذا فقط، بل يمكنكم أيضًا تحديد نوع الجنين، مما يمنحكم القدرة على تجنب الأمراض الوراثية وتحقيق التوازن العائلي الذي تتمنونه.

في هذا المقال، سنأخذكم في رحلة شاملة لفهم كيفية عمل الحقن المجهري واختيار نوع الجنين إضافةً إلى طرق الحقن وفوائد واضراره ونسبة نجاح الحقن المجهري مع الدكتور نعمان أبو الوفا – استشارى أمراض النساء والتوليد، ونشرح الخطوات بالتفصيل، ونوفر لكم كل المعلومات التي تحتاجونها مثل جنين رحم قدرات وهل هناك أسباب فشل عملية تحديد نوع الجنين لتبدأوا هذه الرحلة بثقة وأمل. دعونا نبدأ معًا نحو تحقيق حلمكم بإنجاب طفل سليم وسعيد.

الحقن المجهري واختيار نوع الجنين

الحقن المجهري (Intracytoplasmic sperm injection) هو أحد تقنيات التلقيح الصناعي والتخصيب في المختبر (IVF)، فهو في الأساس طريقة لإنجاب الأطفال للأزواج الذين يعانون من العقم. ولنكون أكثر وضوحًا هو عبارة عن حقن الحيوانات المنوية من الزوج في بويضات من الأم في المختبر للحصول في النهاية على بويضة مُخصبة يمكن زراعتها في بطانة الرحم لاستكمال النمو وتكوين الجنين.

كان التلقيح الصناعي التقليدي يشتمل على وضع عدد من الحيوانات المنوية بجانب البويضة لتخصيبها من قبل حيوان منوي واحد، ولكن في الحقن المجهري واختيار نوع الجنين، تُختبر الحيوانات المنوية الأكثر كفاءة وصحة وقدرة على الحركة وحقن أحدهم داخل البويضة (السيتوبلازم) مباشرة باستخدام إبرة دقيقة للغاية وذلك بعد وضع الأجنة في حضانة لمدة 3 أو 5 أيام أو بعد تجميدها لفترة.

أما عن اختيار أو تحديد نوع الجنين فهي عملية يمكن دمجها مع تقنية الحقن المجهري، إذ تُفحص الأجنة جينيًا قبل نقلها إلى الرحم لتحديد جنسها. هذه العملية تساعد الأزواج على اختيار جنس الجنين لأسباب طبية أو اجتماعية، مثل تجنب الأمراض الوراثية المرتبطة بجنس معين أو لتحقيق التوازن العائلي.

تحديد نوع الجنين بالحقن المجهري

الحقن المجهري هو إحدى وسائل الإخصاب المساعد التي تلعب دوراً هاماً في علاج تأخر الحمل والعقم لأسباب متعددة، حيث يتم اختيار بروتوكول العلاج بناءً على عوامل مثل العمر، الصحة الجسدية، وجودة الحيوانات المنوية. في الماضي، كان الهدف الوحيد للحقن المجهري هو تحقيق الحمل، ولكن مع التقدم العلمي والتكنولوجي أصبح من الممكن الآن استخدام الحقن المجهري لتحديد جنس الجنين. حتى الأزواج الذين لا يعانون من مشاكل تأخر الحمل يمكنهم الخضوع للحقن المجهري بهدف اختيار جنس المولود فقط.

عوامل نجاح الحقن المجهري

من العوامل الأساسية التي تزيد من فرص نجاح الحقن المجهري واختيار نوع الجنين:

  • سن الزوجة حيث ترتفع نسبة النجاح كلما كان عمرها أقل من 35 سنة.
  • اختيار البروتوكول العلاجي المناسب لتحديد خطة علاج مخصصة لكل حالة لتنشيط البويضات والحصول على بويضات ناضجة.
  • جودة وعدد البويضات حيث تزداد فرص النجاح كلما ارتفع عدد البويضات الناضجة المستخلصة، مما يزيد من احتمالية انقسام عدد أكبر من الأجنة.
  • سلامة وجودة الحيوانات المنوية فالحيوانات المنوية الخالية من التشوهات تلعب دورًا هامًا في نجاح الإخصاب.
  • الالتزام بالأدوية والمكملات الغذائية مثل الفوليك أسيد، أوميغا 3، مضادات الأكسدة، وفيتامين E، التي تساعد في تحسين جودة البويضات.
  • الالتزام بتناول الأدوية والمكملات الغذائية والفيتامينات المحددة مثل ( فوليك أسيد – أوميجا 3 – مضادات الأكسدة – فيتامين (E لدورهم الهام جداً فى تحسين جودة البويضات.
  • عدم بذل نشاط بدني عنيف لعدة أيام بعد زرع الأجنة.
  • التغذية السليمة تناول الفواكه والخضروات، وشرب العصائر الغنية بمضادات الأكسدة مثل عصير الليمون والبرتقال، مع تجنب الدهون والسكريات للمحافظة على وزن مثالي واتباع نظام غذائي يعزز الخصوبة.
  • خبرة الطبيب المعالج تأكدي من كفاءة طبيبك من خلال الاطلاع على نسب نجاح الحالات التي أشرف عليها، من الحمل حتى الولادة.
  • الحالة النفسية المستقرة تلعب دورًا هامًا في زيادة فرص انغراس الأجنة في الرحم.
    • جودة معمل الأجنة واستخدام التقنيات الحديثة في جميع مراحل الحقن المجهري (منظار الرحم – سحب وتجميد البويضات والحيوانات المنوية – تجميد الأجنة – الحضانات الذكية …إلخ)

متى يلجأ الزوجان للحقن المجهري واختيار نوع الجنين؟

يلجأ البعض إلى عملية الحقن المجهري كأحد أساليب علاج العقم أو تأخر الإنجاب؛ لذا نستعرض هنا الحالات التي يُفضل فيها اللجوء الي الحقن المجهري واختيار نوع الجنين وهي:

  • في حال رغب الزوجان في تحديد جنس الجنين، فإن ذلك متاح حصريًا من خلال تقنية الحقن المجهري.
  • إذا كان الزوجان يرغبان في إجراء فحص وراثي مبكر للأجنة بسبب وجود أمراض وراثية لدى أحدهما أو كليهما، أو إذا سبق لهما إنجاب أطفال يعانون من عيوب خلقية، فإن الحقن المجهري يوفر هذه الفرصة.
  • قلة عدد الحيوانات المنوية بشكل لا يسمح بالتخصيب الطبيعي.
  • عدم القدرة على القذف.
  • الزوجة أكبر من 35 عامًا.
  • عدم قدرة الحيوانات المنوية على الحركة بشكل فعال.
  • في حالة فشل التلقيح الصناعي التقليدي، قد يوصي الطبيب بالحقن المجهري.
  • وجود انسداد يمنع وصول الحيوانات المنوية للبويضة، في هذه الحالة تُستخرج الحيوانات المنوية مباشرةً من الخصيتين جراحيًا.

كيف يتم تحديد نوع الجنين بالحقن المجهري

بعد إخصاب البويضات في الحقن المجهري وتكون الأجنة، يتم سحب خلية أو خليتين من كل جنين في اليوم الثالث. تُرسل العينات إلى معمل الوراثة لفحصها، حيث يتم تحديد جنس الأجنة (ذكور أو إناث). بناءً على رغبة الزوجين، يتم إرجاع الأجنة الذكور فقط أو الإناث فقط في اليوم الخامس. عند حدوث الحمل، تكون نسبة نجاح تحديد الجنس 99%، سواء كان ذكراً أو أنثى وفقاً للنوع المطلوب.

تحديد الجنس هو اختيار جنس الجنين المرغوب قبل الحمل. يتم ذلك من خلال إجراءات طبية مثل التشخيص الجيني قبل الزرع (PGD) بالتزامن مع التلقيح الصناعي (IVF)، مما يسمح للوالدين باختيار الأجنة من جنس معين لزرعها.

إقرأ المزيد عن : 

الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب
هل عملية الحقن المجهري مؤلمه

أسباب تحديد نوع الجنين

 يمكن أن تؤثر بعض العوامل على جنس الطفل:

يولد عدد أكبر من الأولاد مقارنة بالبنات كل عام، وإحدى النظريات التي تفسر ذلك تتعلق بالكروموسوم Y (الذكري) الذي يكون أصغر حجماً من الكروموسوم X (الأنثوي). الفكرة هي أن الحيوانات المنوية التي تحمل كروموسوم Y تكون أسرع قليلاً، مما يزيد من احتمال وصولها إلى البويضة أولاً.

كما يمكن أن تؤثر عوامل نمط الحياة للوالدين على جنس المولود. أشارت بعض الدراسات إلى أن التغذية وحتى المكان الذي يعيش فيه الوالدان قد تلعب دوراً في تحديد ما إذا كان المولود صبياً أو فتاة، لكن هذه التأثيرات عادة ما تكون طفيفة. على سبيل المثال، أظهرت دراسة أن الأمهات اللواتي يتناولن حبوب الإفطار يومياً كانت لديهن فرصة بنسبة 59٪ لإنجاب صبي، بينما اللواتي نادراً ما يتناولن حبوب الإفطار كانت لديهن فرصة بنسبة 43٪ فقط. ومع ذلك، هذا لا يعني بالضرورة أن تغيير النظام الغذائي سيزيد من احتمالات إنجاب ولد أو بنت، حيث لا يمكننا التأكيد بشكل قاطع أن تناول الحبوب هو السبب في هذا الاختلاف، والأثر الناتج يُعتبر بسيطاً.

بشكل عام، العوامل الخارجية لها تأثير محدود جداً على تحديد جنس الجنين، حيث يعتمد ذلك بشكل أساسي على الحيوان المنوي الذي يصل إلى البويضة أولاً.

بجانب بعض الأسباب الشخصية مثل رغبة الأم في إنجاب بنت أو الأب في إنجاب ولد، أو بعض الأسباب أو المعتقدات المجتمعية التي تفضل وجود طفل ذكر في العائلة. أما عن نسبة نجاح عملية الحقن المجهري واختيار نوع الجنين فسنذكرها لاحقًا، فتابعوا معنا للتعرف على افضل دكتور حقن مجهري في مصر.

خطوات الحقن المجهري واختيار نوع الجنين

في مركز الدكتور نعمان أبو الوفا -استشاري طب النساء والتوليد وتأخر الإنجاب والحقن المجهري- تتم خطوات الحقن المجهري وفق خطوات ممنهجة ومنظمة وباتباع أعلى معايير السلامة لتهيئة الظروف المناسبة لنجاح العملية. يمكننا شرح الخطوات بشكل مبسط من خلال خطوات قبل الحقن وأثناء الحقن وبعد الحقن.

قبل الحقن المجهري واختيار نوع الجنين

بعد الفحص البدني للمرأة لتقييم استعدادها لعملية الحقن المجهري واختيار نوع الجنين، وإجراء بعض فحوصات الدم في اليوم الثاني من الدورة الشهرية لتقييم وظائف المبيض:

  • تحفيز التبويض

تتلقى الأم علاجًا هرمونيًا لمدة 14 يوم لتحفيز المبيضين على انتاج بويضات في وقت واحد لتنضج وتصبح مستعدة للتخصيب.

  • استخراج البويضات

يستخرج الطبيب البويضات بعد التأكد من نضجها وكفائتها، بمساعدة إبرة دقيقة مُوجهة بجهاز الموجات فوق الصوتية (السونار) من خلال المهبل ومتصلة بجهاز شفط يجمع البويضات في أنبوب. تكون المرأة في هذه الحالة تحت تأثير التخدير فلا تشعر بأي ألم.

  • جمع الحيوانات المنوية من الزوج

تُجمع الحيوانات المنوية من الزوج في نفس يوم استخراج البويضات من الزوجة، ما لم يوجد حيوانات منوية مُجمدة من قبل. وللحصول على حيوانات منوية سليمة، ينصح الطبيب بالامتناع عن الجماع والقذف مدة من 2 إلى 3 أيام قبل استخراج الحيوانات المنوية.

  • اختبار السائل المنوي

يخضع السائل المنوي إلى التحليل في المختبر، ليختار أخصائي الأجنة الحيوانات المنوية الأكثر صحة وقوة وقدرة على الحركة، ثم حفظها في سائل لتغذيتها وتعزيز حركتها قبل حقنها في البويضة للتخصيب.

عملية الحقن المجهري واختيار نوع الجنين

يتم  الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين وفق الخطوات التالية:

  • تخصيب البويضة

يختار أخصائي الأجنة بويضة سليمة وناضجة ويثبتها في طبق الاختبار بواسطة ماصة، ثم يختار حيوان منوي واحد سليم باستخدام إبرة رفيعة ثم حقنها في البويضة مباشرة للتخصيب.

  • وضع البويضة المُخصبة في الحضانة

بعد اخصاب البويضة وتكوين الجنين تُوضع البويضة في حضانة مخصصة تحاكي بيئة الرحم من درجة الحرارة والرطوبة ودرجة الحموضة لمدة من 3 إلى 5 أيام، لمراقبة انقسام الخلايا واندماجها معًا في جنين.

  • فحص الجنين وتحديد نوعه

بعد تكوين الأجنة، تُفحص جينيًا باستخدام تقنية التشخيص الجيني قبل الغرس (PGT) لتحديد جنسها والكشف عن أي اضطرابات وراثية مُحتملة، وفي هذه المرحلة يتم اختيار الأجنة ذات الجنس المطلوب عن طريق الكشف عن الكروموسوم X و Y ثم نقل الجنس المطلوب فقط داخل الرحم والذي يكون أيضًا خالي من الاضطرابات الوراثية.

بعد الحقن المجهري

تُنقل الأجنة إلى رحم الأم (الجاهزة للحمل) باستخدام قسطرة رفيعة وبتوجيه الموجات فوق الصوتية إلى تجويف الرحم وزرعة لاستكمال الحمل بأمان. قد تُزرع الأجنة بعد وصولها إلى مرحلة جيدة في النمو أو قد تُجمد في بيئة مخصصة لحين توفر الظروف المناسبة لزرعها في الرحم.

  • اختبار الحمل

سيحدد الطبيب موعد إجراء اختبار الحمل بعد أسبوعين من زرع الأجنة، وذلك من خلال فحص الدم لتقييم نسبة هرمون (HCG)، وبعدها تُحدد مواعيد الاستشارة ومتابعة الحمل لمراقبة نمو الجنين بشكل سليم.

ما هي نسبة نجاح عملية تحديد نوع الجنين؟

على الرغم من أنه لا يمكن ضمان أي إجراء طبي بنسبة 100% إلا أن نسبة نجاح عملية تحديد نوع الجنين بالحقن المجهري تصل إلى ما يزيد عن 99% فيما لا تتعدى نسبة نجاح الحقن المجهري نفسه 60 إلى 70% (في حالة نقل الأجنة المُختبرة وراثيًا).

في النهاية، تُعد تقنية الحقن المجهري واختيار نوع الجنين من أهم الإنجازات الطبية التي توفر للأزواج فرصة لتحقيق أحلامهم في إنجاب أطفال يتمتعون بصحة جيدة وتوازن عائلي. لتحقيق شروط نجاح الحقن المجهري، يعتمد د. نعمان أبو الوفا على خبرة واسعة تمتد لأكثر من 15 عامًا وتقنيات متطورة تضمن الأمان والراحة في كل خطوة. يمكنكم الآن اتخاذ خطوة نحو تحقيق هذا الحلم بأمان وراحة.

لا تترددي في التواصل مع د. نعمان أبو الوفا لمزيد من المعلومات والمساعدة في رحلتك نحو الأمومة والاجابة عن السؤال متى يثبت الحمل بعد الحقن المجهري؟. مع الرعاية المتكاملة والتوجيه الصحيح، ابدأي رحلتك معنا بثقة واطمئنان. اتصلي الآن لتحديد موعد مع الدكتور وتمتعي بأحلى احساس… احساس الأمومة.

 

الأسئلة الشائعة

هل طفل الحقن المجهري طبيعي؟

نعم، طفل الحقن المجهري طبيعي تمامًا من حيث النمو والصحة، فبعد التخصيب في المختبر، ينمو الطفل داخل الرحم كما ينمو أي طفل آخر، وتشير الأبحاث إلى أن أطفال الحقن المجهري يتمتعون بصحة جيدة ونمو طبيعي، ولا توجد اختلافات ملحوظة في القدرات العقلية أو الصحة العامة مقارنة بالأطفال الذين تم الحمل بهم طبيعيًا.

هل يمكن أن ينجح الحقن المجهري من اول مرة؟

حتى الآن لا يوجد ضمان بنجاح الحقن المجهري من أول مرة، ولا يعرف الأطباء أيضًا سبب فشل محاولات الحقن المجهري عند البعض، ولكن دور الأطباء يقتصر على توفير الظروف المناسبة لاكتمال جميع المراحل بأمان قبل غرس الجنين في الرحم.