عندما تتوقع المرأة حدوث الحمل، يصبح الانتظار لمعرفة النتيجة أمرًا محملاً بالتوتر والتساؤلات، ومن أكثر الأسئلة شيوعًا هو متى يظهر الحمل في تحليل الدم؟ يعتبر تحليل الدم من أدق الطرق للكشف عن الحمل في مراحله الأولى، ولكن معرفة الوقت المناسب لإجرائه قد تكون أمرًا محيرًا.

ولذلك في هذا المقال سوف نُجيب على سؤال متى يظهر الحمل في تحليل الدم؟ بالإضافة إلى ذلك سوف نُجيب على بعض الأسئلة المتعلقة بتشخيص الحمل مثل هل يظهر الحمل في تحليل الدم بعد موعد الدورة بيومين؟ ومتى يظهر الحمل في تحليل الدم الرقمي؟ ومتى يظهر الحمل في تحليل البول؟ و ما هي أقصى مدة لظهور هرمون الحمل في الدم ؟ وذلك مع أحد المتخصصين في أمراض النساء والتوليد الدكتور نعمان أبو الوفا – استشاري النساء والتوليد وتأخر الإنجاب والحقن المجهري – فتابعوا معنا قراءة المقال للنهاية.

كيف يحدث الحمل؟

يمكن تقسيم الدورة الشهرية للأنثى إلى مرحلتين رئيسيتين، خلال المرحلة الأولى يحدث فيها نضج للبويضة داخل المبيض، ثم تُطلق البويضة من المبيض في النهاية، وخلال هذه الفترة يتهيأ الرحم لاستقبال البويضة المخصبة من خلال تكوين بطانة سميكة، وإذا حدث التخصيب، تبدأ المرحلة الثانية حيث تنغرس البويضة المخصبة في جدار الرحم وتبدأ مراحل نمو الجنين، أما إذا لم يحدث التخصيب، فإن بطانة الرحم تنهار ويتم التخلص منها عبر نزول دم الدورة الشهرية؛ وعملية الحمل هي تجربة شاملة تتطلب تناغم العديد من أجزاء جسم المرأة، إذ يتم إفراز العديد من المواد لدعم هذا الحمل، وأهم هذه المواد هو هرمون الـ HCG الذي يلعب دورًا محوريًا في الحمل، وبناءً على هذه العملية، يظهر السؤال المهم: متى يظهر الحمل في تحليل الدم؟ وهذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل في الفقرة القادمة.

متى يظهر الحمل في تحليل الدم؟

عندما يسعى الزوجان للحمل والإنجاب، تنتظر الزوجة عادةً موعد الدورة الشهرية بفارغ الصبر لمعرفة ما إذا كانت حاملاً أم لا، فإذا تأخرت الدورة الشهرية عن موعدها المعتاد، قد يشير ذلك إلى احتمال حدوث حمل، ولكن قد يحدث تأخير الدورة لأسباب متعددة أخرى غير الحمل، ولذا تتساءل العديد من الزوجات “متى يظهر الحمل في تحليل الدم؟”

للإجابة على سؤال متى يظهر الحمل في تحليل الدم؟ فإننا بحاجة إلى التعرف على العديد من الأشياء في البداية، وذلك من أجل فهم طريقة عمل هذه التحاليل، وما الذي تكتشفه هذه التحاليل، بالإضافة إلى التعرف على الموعد الصحيح لإجراء هذه التحاليل.

إقرأ المزيد عن : 

خطوات الحقن المجهري
الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب

ما الذي تكتشفه تحاليل الحمل؟

في البداية للتعرف على متى يظهر الحمل في تحليل الدم؟ علينا معرفة ما الذي تكتشفه تحاليل الحمل؟ وبمعرفة ذلك ومعرفة متى يخرج هذه المواد يمكننا الإجابة على السؤال الرئيسي.

لمعرفة ذلك نحتاج للعودة قليلًا عند موعد تخصيب البويضة، ففي حالة حدوث تخصيب للبويضة فإن فرصة حدوث الحمل تكون كبيرة للغاية، ولذلك يفرز الجسم العديد من المواد التي تساعد على استكمال هذا الحمل، وأهم هذه المواد هو هرمون الحمل المعروف باسم هرمون الـ HCG، ويعمل هذا الهرمون على الحفاظ على الجسم الأصفر الذي يُفرز هرمون البروجيسترون للمساعدة في استكمال الحمل؛ ولأن الجنين هو جسم غريب عن جسم الأنثى فإن هذا الهرمون يعمل على تثبيط الجهاز المناعي.

يُفرز هرمون الحمل بمجرد تخصيب البويضة، لذلك إجابة سؤال متى يظهر الحمل في تحليل الدم؟ بناءً على هذا الكلام هو بمجرد التخصيب، ولكن هل يمكن بالفعل تشخيص الحمل بهذه السرعة؟ هذا ما سنتعرف عليه في الفقرات القادمة.

أنواع تحاليل الدم لتشخيص الحمل

تعمل تحاليل الدم على تحديد هرمون الحمل أو هرمون الـ HCG في الدم من أجل تشخيص الحمل، ومن المهم أن هذا الهرمون لا يُفرز سوى من المشيمة عند الحمل، لذلك في حالة تحديد وجود هذا الهرمون في الدم فإن هذا يدل على أن الزوجة حامل، ولكن هل كل تحاليل الدم تظهر نفس النتائج ونفس الدقة في كل الأوقات، وهذا ما يؤثر بشدة على إجابة سؤال متى يظهر الحمل في تحليل البول؟

لمعرفة ذلك علينا معرفة أن أنواع تحاليل الدم الخاصة بتشخيص الحمل، تشمل ما يلي:

  • تحليل الدم الرقمي

يتساءل الكثير من الأشخاص عن متى يظهر الحمل في تحليل الحمل الرقمي؟  ومتى يظهر الحمل في تحليل الدم الرقمي بعد الحقن المجهري؟

والمقصود بتحليل الدم الرقمي هو تحليل يعمل على تحديد نسبة أو كمية الهرمون الموجود في جسم الأنثى، ويعد هذا التحليل هو أدق التحاليل في تشخيص الحمل، وقد تبلغ نسبة نجاحه أو دقته إلى 100%.

بالعودة إلى متى يظهر الحمل في تحليل الدم الرقمي؟ فإنه يمكننا القول أنه يمكننا الاعتماد عليه في اليوم العاشر بعد حدوث التخصيب أو غالبًا اليوم الرابع قبل موعد الدورة الشهرية، ولكن تجدر الإشارة إلى إجابة نسبة التحليل الرقمي للحمل الطبيعي؟ هو أمر ثابت غالبًا في كل النساء، وذلك لأن الجزء الثاني من الدورة بعد التخصيب يستغرق الـ 14 يومًا في أغلب النساء.

  • تحليل الدم الكمي

التحليل الثاني هو تحليل الحمل بالدم الذي يساعد في تحديد متى يظهر الحمل في تحليل الدم؟ هو تحليل الدم الكمي، وهذا التحليل يقيس مستويات هرمون الحمل في الدم، وفي حالة أن النتيجة كانت أكثر من 25 فإن ذلك يدل على حدوث الحمل، وفي حالة أن النتيجة كانت أقل من 5 فإنه يدل على أنه لا يوجد حمل، وفي حالة أن النتيجة كانت بين 5 و 25 فإن الزوجة تحتاج إلى إعادة التحليل مرة أخرى بعد ذلك، ولكن هذا التحليل غير دقيق تمامًا لوجود العديد من الأسباب التي تؤثر على نتيجته مثل تناول الزوجة لبعض الأدوية الهرمونية أو حتى الاقتراب من سن اليأس، ويمكن تحديد الحمل في اليوم العاشر بعد التخصيب، ولكن نتيجته تكون دقيقة للغاية بعد تأخر الدورة الشهرية عن موعدها خاصةً بأسبوع على الأقل.

هل يظهر الحمل في تحليل الدم بعد موعد الدورة بيومين؟

نعم، يمكن أن يظهر الحمل في تحليل الدم بعد موعد الدورة الشهرية بيومين، حيث تعتبر تحاليل الدم ـ وخاصة الرقمية ـ من أكثر الطرق دقة لتأكيد الحمل، حيث يمكنها الكشف عن هرمون الحمل (HCG) في الدم حتى في مراحل مبكرة جدًا من الحمل، وعادةً ما يبدأ هرمون HCG في الظهور في الدم بعد أن ينغرس الجنين في جدار الرحم، والذي يحدث عادةً بعد حوالي 6-12 يومًا من الإخصاب، ولذلك إذا كان لديك تأخير في الدورة الشهرية وظهرت لديك أعراض الحمل، فإن إجراء تحليل الدم بعد مرور يومين من موعد الدورة يمكن أن يكون كافيًا للحصول على نتيجة دقيقة تؤكد وجود الحمل أو عدمه.

إقرأ المزيد عن : 

سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة
اسباب النزيف المهبلي

متى يظهر الحمل في تحليل البول؟

من أشهر الوسائل المنزلية التي يمكن اللجوء إليها في تشخيص الحمل هو تحليل البول، وبعد التعرف على إجابة متى يظهر الحمل في تحليل الدم؟ دعنا في هذه الفقرة نجيب على سؤال متى يظهر الحمل في تحليل البول؟

بدايةً للتعرف على متى يظهر الحمل في تحليل البول؟ فإنه يمكننا القول أنه لكي ينزل هرمون الحمل في البول، فإنه بحاجة إلى وصوله إلى كميات ومستويات كبيرة في جسم الأنثى، وهذا قد يستغرق فترة أطول من تحاليل الدم، ولكنه مثل التحليل الكمي يحدد وجود هرمون الحمل من عدمه.

لذلك إجابة سؤال متى يظهر الحمل في تحليل البول هي أنه من الممكن الحصول على نتيجة إيجابية في اختبار الحمل المنزلي بعد غياب الدورة الشهرية بيوم أو يومين، ولكن من الأفضل الانتظار إلى بعد تأخر الدورة الشهرية عن موعدها الطبيعي لمدة تصل إلى أسبوع، وفي هذا الوقت قد تصل دقة هذا التحليل إلى 99% في تشخيص الحمل.

في النهاية، إجابة سؤال متى يظهر الحمل في تحليل الدم تتأثر بالعديد من العوامل أهمها نوع تحليل الدم، ولكن من المهم المتابعة مع افضل دكتور حقن مجهري في مصر من أجل تشخيص الحمل بدقة، ثم المتابعة مع الطبيب حتى الولادة، ولذلك لا تترددي في التواصل مع عيادة الدكتور نعمان أبو الوفا – استشاري النساء والتوليد وتأخر الإنجاب والحقن المجهري – ليكون رفيقك طوال هذه الرحلة الشيقة.

الأسئلة الشائعة

الحمل يبان في تحليل الدم بعد كام يوم؟

تختلف دقة ظهور الحمل في تحليل الدم بناءً على نوع التحليل المستخدم. في حالة التحليل الرقمي، يمكن أن يظهر الحمل بدقة بعد مرور 10 أيام من عملية التخصيب أو قبل 4 أيام من موعد الدورة الشهرية المتوقعة. أما بالنسبة للتحليل الكمي، فإن النتائج تكون أكثر دقة بعد مرور يوم أو يومين على الأقل من تاريخ الدورة الشهرية المقررة.

هل من الممكن أن لا يظهر الحمل في تحليل الدم؟

نعم، قد يحدث ذلك الأمر سواء في التحليل الرقمي أو الكمي، وذلك في حالة إجراء التحليل قبل الوقت المناسب له، إذ لا تكون نسبة هرمون الحمل قد ارتفعت حتى تلاحظها أو تحددها هذه التحاليل.